logo

Arabic BibleArabic Bible

AudioAudio

Arabic PagesArabic Pages

Info For MuslimsInfo For Muslims

Info For ChristiansInfo For Christians

Arabic DirectoriesArabic Directories

Free LiteratureFree Literature

TestimonialsTestimonials

About UsAbout Us

DownloadsDownloads

السؤال: بسم الله الرحمن الرحيم كتابٌ مقدسٌ واحدٌ أم كتابان ؟!! الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وآله الطيبين الطاهرين وأصحابه المنتجبين . حينما يتحدث اخواننا المسيحييون عن ( الكتاب المقدس ) تجدهم يتحدثون عنه بصيغة المفرد وكأنه كتاب واحد فهل ( الكتاب المقدس ) كتاب واحد فعلاً أم هو كتابان على أقل تقدير ؟!! يمكنكما ،سيدتي ، سيدي القارئ ،أن تجدا الجواب بمجرد أن تبحثا في شبكة الإنترنيت عن ( الأسفار القانونية الثانية ) ، وإليكما نموذجاً لما ستجداه : ( لا يحتوي الكتاب المقدس ( الذي هو من طبعة دار الكتاب المقدس ) النسخة الكاملة للأسفار المقدسة ولكن هنالك أسفار حذفها البروتستانت والتي سميت بالأسفار القانونية الثانية وذلك لأن هذه الكتب كانت مع اليهود المشتتين في السبي . وتعترف الكنائس الأورثوذكسية والكاثوليكية في العالم بقانونيتها وصحة انتسابها إلى الأسفار المقدسة ويرفضها البروتستانت فقط . وقد ضم البروتستانت هذه الأسفار إلى كتب ( الأبوكريفا ) التي هي أسفار لفقها اليهود والهراطقة ولكن رفضها المسيحيون جميعاً . فمن الخطأ أن توضع الأسفار القانونية في مستوى هذه الأسفار ( الأبوكريفا ) التي رفضها الجميع ..... ) انتهى نقلاً عن موقع ( الموجة القبطية ) الألكتروني . وأقول : إذن فإخواننا المسيحييون غير متفقين على عدد أســــــــــفار ( الكتاب المقدس ) وعليه فهما كتابان على أقل تقدير لا كتاب واحد كما يتوهم الكثيرون . وفي واقع الحال فلقد أشرت إلى هذه القضية في كتاب ( المستدرك ) المنشور على موقعي الألكتروني www.quranfocas.com ( ص 37 ـ 55 ) لكنني ارتأيت أن أفرد لهذه القضية مقالةً خاصةً بها لما تحمله من أهميةٍ قصوى ولأن الكثيرين يتصورون أن لإخواننا المسيحيين كتاب واحد متفق عليه كما للمسلمين . وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وآله الطيبين الطاهرين وأصحابه المنتجبين . الشيخ منتصر عبد الحميد الكاظمي 5/12/2009

الجواب:

حضرة الشيخ منتصر عبد الحميد الكاظمي : في البداية نرحب بك على موقعنا ونحترم رأيك بما تقوله عن الكتاب المقدس ولكننا لا نتفق معك البتة في هذا الطرح . للأسباب التالية :

1- ماذا يقول اليهود عن هذا الموضوع : لم يعتبروا اليهود بأن هناك حاجة دينية ماسة لهم لعقد مجامع دينية لتحديد لائحة الاسفار القانونية , اذ كانوا يعتبرون لائحة 39 سفر هي لائحة قانونية وشرعية . وعندما تعالت بعض الاصوات مطالبة بأعتبار 4 او 5 اسفار ابوكريفة من ضمن اللائحة القانونية , عقد علماء اليهود مجمعا علميا لهم في قرية جمنيا في العام 90 ب م , وذلك ليحددوا فيه قانونية العهد القديم , فما استطاعوا الا ان يثبتوا اللائحة القانونية المعروفة عند اليهود , والتي فيها الاسفار 39 من دون الابوكريفا , وهذا متفق عليه من جميع الاحبار اليهود , كما من جميع العلماء المسيحيين بما فيهم الكاثوليك وغيرهم.

2- فأذا كان اليهود يقولون ان كتابهم بالاسفار القانونية هي 39 نأتي نحن ونقول لا هناك اسفار اخرى , اعتقد هذا لا يجوز قطعا . فليس البريتستونت الذين قالوا ان الكتاب العهد القديم بدون الابوكريفا بل احبار اليهود نفسهم . والعهد الجديد متفق عليه عند كل المسيحيين بأنه مؤلف من 27 سفر بدون زيادة او نقصان . فعندما نقول الكتاب هذا يعني الكتاب المقدس الواحد المؤلف من 66 سفر 39 عهد قديم و27 عهد جديد.

3-  وعندما تجد بعض المسيحيين يزيدون الابوكريفا على الكتاب المقدس هم انفسهم يقولون ان هذه الاسفار غير قانونية ولكننا نستخدمها في بعض اللوتورجيا الكنسية . اما المسيحيين كلهم يعترفون فقط بالكتاب الواحد الذي لا يوجد غيره في عهديه القديم والجديد.

" ان كان احد يزيد على هذا يزيد الله عليه الضربات المكتوبة في هذا الكتاب , وأن كان احد يحذف من اقوال كتاب هذه النبوة يحذف الله نصيبه من سفر الحياة ومن المدينة المقدسة ومن المكتوب في هذا الكتاب " رؤيا 22-18.   

© Copyright 1998-2010,
Arabic Bible Outreach Ministry. All rights reserved.
P.O. Box 486, Dracut , MA 01826 USA
Bookmark and Share
Problems with links? Contact: webmaster@arabicbible.com